الثلاثاء، فبراير 27، 2007

أنا والفرنسية : خمسة أسرار

هناك لعبة (أو مؤامرة) يتسلى بها المدونون وتمكنهم من التعرف على زملائهم ( أو توريطهم). طريقة اللعب ، على حسب فهمي، هي أن يطلب المدون خمسة أسرار من بعض المدونين الذين يعرفهم وعلى من توصل بالدعوة أن يطلب نفس الشيئ من آخرين وهكذا ...إلى أن يكشف الجميع عن أسراره!

توصلت بطلبين من هذا الشكل، الأول من الأخ محمد سعيد احجيوج والثاني من الأخ سفيان. وبدلا من نشر بطاقة التعريف الوطنية ، ارتأيت أن تكون الأسرار لها علاقة بموضوع المدونة، الفرنسية!

السر الأول: أجبرت على تكرار القسم الثالث ابتدائي وهو القسم الذي بدأت فيه تلقي اللغة الفرنسية، لاأعلم إن كانت معلمة الفرنسية هي السبب! وهذه كانت المرة الأولى والأخيرة التي أكرر فيها. ولقد نجحت في كل دراستي والحمد لله.

السر الثاني: في الإعدادي كادت استاذة الفرنسية أن تفقد صوابها عندما لاحظت ان كتاب القراءة الذي معي هو بضع صفحات مبتورة من الكتاب الأصلي.. والحقيقة أنه كان عندى نسختان فقسمت النسخة القديمة، التي أعطاها لي أحد الأصدقاء، إلى أجزاء صغيرة حتى يسهل علي حملها .... لأن الكتاب كان كبيرا جدا و كنت أنا "معكازا" جدا!!

السر الثالث: في الثانوي، تم اختياري من طرف الإدارة بسبب معدلاتي الجيدة نسبيا في الفرنسية لتمثيل المؤسسة في إقصائيات مسابقة دولية في اللغة الفرنسية والتي تنظمها وزارة الفرنكوفونية الفرنسية... لكن لم يتم إخباري بالنتيجة !!

السر الرابع: في الثانوي أيضا انخرطت في المعهد الفرنسي من أجل استعمال المكتبة والنادي السنيمائي الذي كان يعرض فلمين فرنسيين أو ثلاثة في الأسبوع لكنني لم أشاهد إلا فلمين أو ثلاثة في السنة كلها ولا أعتقد أنني انتظرت إلى نهاية العرض فيهم جميعا ...ولعلككم تعرفون السبب!

السر الخامس: قبل بدايتي للتدوين رفضت كتابة طلب باللغة الفرنسية في إحدى الإدارات العمومية لكن بعد أخذ ورد، أجبرت على فعل ذلك ...

و في الأخير أحب أن أورط الإخوة المدونين التالية أسماؤهم:
- عبد اللطيف المصدق
- علي الوكيلي
- المصطفى اسعد
أخوكم أحمد

*****
ساهم في مشروع بلافرنسية

إنطلاقة مبادرة العموميات العربية

عن مدونة أنس طويلة:
بعد عدة أشهر من التحضيرات والعمل، تم بعونه تعالى إطلاق مبادرة العموميات العربية في الأول من كانون الثاني 2007.

تهدف هذه المبادرة إلى نشر ثقافة العموميات الخلاقة Creative Commons في الوطن العربي وإلى بناء وتطوير المكتبة الرقمية العمومية العربية. سيوفر موقع مبادرة العموميات العربية على الإنترنت: www.arabcommons.org الدعم والمساعدة للفنانين والمؤلفين والمبدعين العرب في اختيار إتفاقية ترخيص العموميات الخلاقة Creative Commons الملائمة لأعمالهم ومتطلباتهم إضافة إلى تجميع الأعمال الفنية والأدبية والإبداعية المنشورة ضمن هذه الإتفاقيات وإتاحتها لأوسع شريحة ممكنة من القراء والمتذوقين.

آمل أن تكون هذه المبادرة خطوة أخرى على طريق حلمي (والذي أتمنى أن يكون حلم الكثيرين أيضاً) الذي طال انتظاره لبناء مكتبة عمومية عربية حية، غنية ومتجددة.

ماهي الملكية العمومية؟

عندما يقوم فنان أو مهندس أو مفكر ما بإنجاز عمل إبداعي في أي حقل من حقول المعرفة فإن من حق هذا المبدع أن يحصل على حصة عادلة من مردود أعماله. لقد تطورت قوانين حماية الملكية الفكرية بغية تلبية هذه الحاجة في ضمان حق مبتكري الأعمال الفكرية وتشجيع المزيد من الإبداع. إلا أن هذه القوانين وبسبب التأثير الهائل للشركات الكبرى على آليات سن التشريعات قد انحرفت عن مسارها الصحيح لتصبح آليات لتقييد المستخدم واستغلال الأعمال الفكرية تجارياً بشكل مفرط مما أدى إلى جعلها أداة لإعاقة عملية الإبداع عوضاً عن دعمها وتطوريها. كما أن قوانين حماية الملكية الفكرية الحالية بالإضافة إلى ذلك لا تنصف المبدع نفسه، بل إن الحصة الأكبر من عوائد العمل الإبداعي تعود إلى الشركات الكبرى والتي تملك قدرة هائلة في التأثير والضغط على المبدعين لتلبية مآربها وخدمة أهدافها.

تهدف حركة الملكية العمومية إلى تصحيح هذا الخلل وإعادة التوازن لقوانين حماية الملكية الفكرية لتصبح أكثر عدلاً بالنسبة لضمان حقوق المبدعين إضافة إلى تشجيع الإبداع والنتاج الفكري عبر تخفيف القيود المفروضة على استخدام النتاج الفكري من قبل الآخرين.

تتلخص فلسفة الملكية العمومية في تحرير كل من المبدع، المستخدمين والمبدعين الآخرين من القيود الصارمة التي تفرضها قوانين حماية الملكية الفكرية. فهي تتيح للمبدع توزيع نتاجه الفكري ضمن طيف واسع من القيود أو الحريات، فهو يستطيع مثلاً السماح بإعادة توزيع أو تعديل أعماله لأغراض غير تجارية، أو إتاحة تعديل هذه الأعمال شريطة التنويه إلى إسمه باعتباره المطور الأساسي لهذه الأعمال.

لقد حظيت حركة الملكية العمومية بكثير من الإهتمام نتيجة أثرها المباشر في تنشيط حركة الإبداع الفكري وإعادة توزيع الحقوق بشكل أكثر عدلاً، كما أن المواد التي توزع ضمن إتفاقيات تراخيص الملكية العمومية تتزايد يوماً تلو الآخر مشكلةً مكتبة ضخمة من الأعمال التي يمكن استخدامها وربما تعديلها بمعزل عن تأثير الجهات الإحتكارية.

إلا أن النتاج الفكري العربي لم يتأثر كثيراً بهذا النشاط والوعي المتزايد بأهمية الملكية العمومية وآثارها المباشرة في دعم تطوير العملية الإبداعية. إن السبب الرئيس في ذلك يرجع إلى عدم ترافق حركة التوعية بأهمية الملكية العمومية بنشاطات خاصة باللغة العربية تقوم بتعريف المبدعين والمستخدمين بمزايا هذه الفلسفة وما يمكن أن تقدمه من دعم للإنتاج الفكري الإبداعي العربي.

أنشئت مبادرة العموميات العربية بهدف تجاوز هذه العقبات ونشر ثقافة الملكية العمومية في الوطن العربي عبر تعريف المبدعين والمستخدمين بفلسفة الملكية العمومية وأدواتها ودعم مشاريع تطوير النتاج الفكري العمومي باللغة العربية.

عن موقع العموميات العربية

الجمعة، فبراير 23، 2007

الرياضيات الحديثة في الفنون الإسلامية القديمة


أظهرت دراسة للفن الإسلامي في العصور الوسطى أن بعض النماذج الهندسية المستخدمة فيه تستند إلى مبادئ أقرها علماء الرياضيات الحديثة بعد ذلك بقرون. فقد وجد باحثون من الولايات المتحدة أن نماذج من القرن الخامس عشر تعتمد على مفهوم هندسة أشباه البلوريات.

ويقول بيتر لو من جامعة هارفارد الذي شارك في الدراسة المنشورة في مجلة ساينس العلمية "الأمر جد مذهل... لقد استخدموا قرميدا يعكس فهما حسابيا من التعقيد بحيث لم نسبر أغواره إلا في السنوات العشرين إلى الثلاثين الماضية".

وقد بدأ لو الاهتمام بهذا الجانب أثناء زيارته لأوزباكستان حيث لاحظ بناية إسلامية تعود للقرن السادس عشر تحتوى على قرميد يتخذ أشكالا من المضلعات العشارية. وكان لو، الذي يصمم تجارب فيزيائية لمحطة الفضاء الدولية، يزور المنطقة لتفقد منشأة فضاء في تركمانستان.
عن موقع البي بي سي

اقرأ أيضا:
الجزيرة: هندسة إسلامية قديمة يعزى إختراعها لعالم بريطاني حديث
جريدة ناشيونال بوست : فن التكرار (باللغة الإنجليزية)
مجلة ساينس (باللغة الإنجليزية)
*****
ساهم في مشروع بلافرنسية

الخميس، فبراير 22، 2007

المدقق الإملائي العربي الحر: نداء للمساهمة

عن موقع لينكس المغرب:
يجد مستغملوا البرامج المكتبية الحرة في مجموعة أوبن-أوفيس، ك-أوفيس إو جنوم-أوفيس ضالتهم عندما يرغبون في تحرير نصوصهم، جدولة حساباتهم، تدبير قواعد بياناتهم، وضع رسوم او تصميم عروض ...الخ. هذه البرامج تدعم في مجملها وبشكل لا بأس له اللغة العربية إلا أنها تفتقر إلى حدود الساعة إلى مدقق إملائي وضيفي يدعم لغة القرآن.

بمساهمة ثلة من محبي البرامج الحرة والغيورين على لغة الضاد، انطلقنا في تأسيس مشروع - أيسبل - ، مشروع يهدف إلى إنشاء قاموس عربي للتدقيق الإملائي وتطوير وظائف برمجية تعالج رقمياً خصوصيات اللغة العربية الإشتقاقية. يعتمد المشروع على خوارزم البرنامج الحر هانسبل Hunspell الذي يظهر تلائماً مع خصائص اللغة العربية أفصل من الذي يقدمه أسبل Aspell المدقق الإملائي الحر الآخر .

إن تفريغ قاموس اللغة العربية ومعالجته رقمياً، عمل مضني يستهلك كثيراً من الوقت ولكنه لا يتطلب قدرة على البرمجة مما يجعل المشروع رهن إشارة كل شخص على علم ببعض القواعد الأساسية اللغة العربية مستوى إبتدائي-إعدادي. مثال: في الجزء الخاص بالأفعال من المشروع، علينا تصنيف أكثر من 10.000 فعل حسب لزوميتها المطلقة والنسبية، تعديها إل مفعول به واحد غير عاقل أو عاقل أو إلى مفعولين اثنين، تصنيف يستند طبعاً على تفسير معنى الفعل وشرحه المعجمي وفي هذا - وفي تصريف الأسماء أيضاً، لاحقاً - نحتاج ليد المساعدة.

إننا بهذا الإعلان أردنا إعلام الإخوة مستعملي البرامج الحرة بالمشروع ودعوتهم إلى المشاركة فيه بإعطاء مستعملي برامج لينكس من غير المبرمجين فرصة للمساهمة في تنمية هذه البرامج وتطوير لغة القرآن في مجالها، وتنميتها في ميدان المعلوميات الذي لا تخفى أهميته على أحد. للمزيد من المعلومات المرجو من الإخوة الإتصال بأحد أعضاء فريق آيسبل (عنوان الاتصال موجود اسفل المقالة مع المراجع) وشكراً.

الإتصال: med.kebdani @ gmail.com

صفحة التوجيهات لمن يرغب في تصنيف الأفعال


الجمعة، فبراير 16، 2007

من أجل المسجد الأقصى المبارك

تضامنا مع الحملة الإليكترونية ضد أعمال الحفر تحت المسجد الأقصى المبارك، أقدم هذا التعريف بقصة تسمية باب المغاربة، من موقع إسلام اون لاين:
فبعد انتصار صلاح الدين على الصليبيين في معركة حطين عام 1187م وتحرير بيت المقدس، أسكن المغاربة الذين جاهدوا معه عند هذا الباب، تكريمًا لدورهم في تحرير القدس. وحينما سُئِل صلاح الدين من قبل حاشيته عن سبب إسكان المغاربة بهذه المنطقة، أي عند السور الغربي للمسجد الأقصى، وهي منطقة سهلية يمكن أن يعود منها الصليبيون مجددًا، كون الجهات الثلاث الأخرى وعرة، أجاب بقوله: "أسكنت هناك من يثبتون في البر، ويبطشون في البحر، من أستأمنهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة". والباب هو جزء من حارة المغاربة، وهي من أشهر الحارات الموجودة في البلدة القديمة بالقدس، ويرجع جزء من شهرة الحارة إلى إقدام إسرائيل على تسويتها بالأرض بعيد احتلال القدس عام 1967م، حيث حوَّلتها إلى ساحة سمتها "ساحة المبكى" لخدمة الحجاج والمصلين اليهود عند حائط البراق.
الحرية لسامي الحاج

وبالمناسبة، فهانك حملة تدوينية أخرى من أجل إطلاق سامي الحاج مصور قناة الجزيرة المعتقل في غوانتانامو منذ 2001 والذي يخوض الآن إضرابا عن الطعام.

المصطفى اسعد: دقيقتان فقط لتحرير سامي الحاج

الثلاثاء، فبراير 13، 2007

زلزال في المغرب وحفر تحت الأقصى

شعر أمس الإثنين سكان عدد من المدن المغربية (من طنجة إلى مراكش مرورا بالدار البيضاء) بهزة أرضية خفيفة سجل مركزها على بعد160 كلم من السواحل البرتغالية بقوة 6 درجات على سلم ريشتر المفتوح كما شعر بها سكان كل من لشبونة والأندلس ومدريد. وذكر معهد الزلازل بأن هزات ارتدادية قد تحدث خلال الأيام المقبلة.

يوم الأقصى:
دعا عدد من المدونين إلى تنظيم يوم تدويني ضد أعمال الحفر التي تهدد المسجد الأقصى.
الخميس: يوم للأقصي علي مدونات مكتوب - مستبشر بالفتح
الجمعة : يوم خاص للتدوين حول القدس الشريف والأقصى المبارك - محمد لشيب

الخميس، فبراير 08، 2007

إسلام أون لاين تكتب عن المدونات المغربية

نشر موقع "إسلام أون لاين" تقريرا لمراسله في الدار البيضاء عبد الرحمن خيزران عن المدونات المغربية بعنوان "مدونات المغرب السياسية.. الإصلاح بالفرنسية!" جاءت فيه إشارة لمدونة بلا فرنسية:
ويقول مراسل إسلام أون لاين.نت بأن هناك قضايا متعددة تناقشها -على اختلاف اهتماماتها- المدونات المغربية، إلا أنه من اللافت أن 90% منها يستخدم اللغة الفرنسية، وهو ما أدى لظهور مدونات معارضة لذلك وتدعو للحفاظ على الهوية والثقافة العربية في مواجهة السيطرة الفرانكفونية للمجتمع، ومن بينها مدونة "بلا فرنسية" المعنية بإعطاء العربية مكانتها. كما بدا مؤخرا حرص من المدونين على التعريف أكثر بأهمية مدوناتهم من أجل تشكيل وعي عام بقضايا المجتمع المغربي. وفي هذا السياق طافت قبل أسبوع قافلة للمدونين عدة مدن، وأقامت مؤتمرات صحفية بهدف التعريف بأهمية التدوين، وخاصة السياسي منها، للشباب المغربي.
اقرأ المقال كاملا من موقع "إسلام أون لاين"

إدراج سابق:
مشروع بلا فرنسية: الخطوة الأولى

راديو وتلفزيون طلبة المغرب

عن مدونة عصام إزيمي:
بعد أن دخلت المعهد الذي أدرس به (المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي INSEA )، أتيحت لي فرصة نادرة عبر الأمسيات الفنية التي تقام به، وعبر الوسط المعزول لداخليته.. فرصة سنجت لي للعمل على إخراج أفلام قصيرة أدرجت كفقرات داخل عرض” راديو وتلفزيون INSEA ” الذي أصبحت مشرفا عليه بعد تخرج صاحب الفكرة الأصلي “محمد نادي”.. وهو عرض يقام مرتين إلى ثلاثة بالسنة بمناسبة الإمسيات الفنية للمعهد. وقد أصبح يتمتع العرض بشعبية منقطعة النظيربالمدارس العليا الرباط.. لقد قمت بتحميل بعض هذه العروض على google video ، وارتأيت أن أفتح قسما بهذا الخصوص في المدونة للتعريف بالنشاط وأعضائه ككل، ولتلقي النقد الفني من القراء الأعزاء.
اضغط هنا لمشاهدة بعض الأفلام القصيرة من إنتاج طلبة المعهد

الأربعاء، فبراير 07، 2007

جريدة شباب المغرب تقول لا للفرنسية

ضمت الأطر الشابة للجريدة الإليكترونية "شباب المغرب" صوتها للغيورين على ثقافة البلاد في بيان على موقع الجريدة جاء فيه:
رفضا منا لكل أشكال الهيمنة الثقافية والفكرية، وسعيا نحو ترسيخ ثقافة تراثية حديثة تجعل من اللغة العربية قاعدة أية تحولات معرفية وعلمية..يسعد رئاسة تحرير جريدة شباب المغرب الإلكترونية إخبار متصفحيها الكرام أنها ألغت قسم التحرير الفرنسي، تمردا على التبعية الفرنكوفونية ودعوة لكل شبابنا المثقف إلى التفرغ للمعجم اللغوي العربي لضبطه وتحديثه سواء في المجالات العلمية الصرفة أو باقي مسالك العلوم الإنسانية والاجتماع.

و تحت عنوان: "التفرنس ليس قدرنا المحتوم..ولن يكون !" كتب أيوب المزين في افتتاحية العدد الأخير:
لا نستطيع إنكار كون الفرنسية لغة أدبية رائعة..وأن التاريخ الفرنسي تاريخ حرية ومساواة (فيما بين الفرنسيين). وما لا نستطيع إنكاره البتة، هو أن العربية لسان بديع، دقيق في الأدب ومسالك البحث والنقد الفكري...وأن التاريخ المغربي تاريخ نضال في وجه محتل فرنسي لطالما ادعى التعاون والمساعدة لبلوغ مآربه الإمبريالية. فمنذ أن عرفنا فرنسا التاريخية ونحن نرزح تحت ممارستها اللصوصية لثرواتنا الفلاحية والمعدنية. في تلك الفترة، رسخت فرنسا لثقافتها بشكل كبير عبر مراسيم استعمارية "فرنست" التعليم والإدارة الوطنية وجعلت المخزن نفسه يفقد هيبته اللغوية التي هي جزء من قوته الدستورية والتاريخية.

ونحن اليوم داخل مجتمع معرفة وإعلام، تتضارب فيه اللغات العالمية المهينة في حين تحارب اللغات الوطنية من أجل البقاء..والحال أن ما تركه الاستعمار من تخلف في الاقتصاد والسياسة وباقي مجالات الحياة المدنية والروحانية هو الصورة التي تظهرها لنا وسائل إعلامنا السمعية البصرية...
اقرأ المقال كاملا