السبت، مارس 25، 2006

خاطبني بلغتي يا ابن بلدي

هذا هو الشعار الجديد لمدونة بلا فرنسية . فلقد قررت حذف شعار "من أجل مغرب بدون فرنسية" بعد أن أغضب إخواني الفرنكوفونيين . بالطبع كان هدف الشعارالقديم إثارة الإنتباه لقضية أعتبرها مهمة لمستقبل البلاد و لم يكن قصدي الحط من شأن محبي الفرنسية كما فهم البعض .

ظهر أول رد فرنكوفوني على مدونة العربي الذي عارض الشعار لكنه أظهر نوعا من التفهم لضرورة إعطاء أهمية أكثر للعربية في الإدارة و الإعلام وكانت ردود قرائه منقسمة. أما صاحب مدونة "زوس" فلقد أخذ منحى أكثر تطرفا واتهم المبادرة بالعنصرية و استهان بقضية التعريب حيث تساءل كيف يمكن أن نكتب المعادلات باستخدام (ا ب ج) متناسيا ان العربية هي اول لغة لعلم الجبر والأرقام المستعملة في الغرب هي الأرقام العربية .

كان أول من بدأ النقاش حول هيمنة الفرنسية على المدونات المغربية هو م.س. احجيوج و تبعه عصام إزيمي الذي سأل لماذا تقل الردود على المدونات العربية مقارنة بالفرنسية؟

وللإشارة فإنني ساهمت بعدد من التعليقات على كلتا المدونتين و على مدونة العربي بالفرنسية (أه نعم بالفرنسية).


"ساول سإلس إنو أييوس نتمازيرت إنو " هكذا ترجم لي احد الأصدقاء الشعار الجديد بلغة أهل سوس.

الرجاء المشاركة وللحديث بقية إن شاء الله .

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

الاخ احمد, اولا و قبل كل شيء انا لم احاجمك شخصيا و انما حاجمت شعار مدونتك.. هناك من يضن انني بالغت في تحللي للمشكل, و فعلا قد فعلت, لانني اضن ان الشكل كالمضمون وجهان متكاملان من اجل هدف واحد, الا و هو ايصال الخطاب... انا لم و لن استهن بقضية التعريب كل ما في الامر هو انني اجد التعريب الشامل كما تصفونه غير متلائم مع الوضعية الحالية للبلاد, هناك اشياء قابلة لالتعريب كما هناك اشياء اخرى لا تحتمله, و البرمجة من هذه الاشياء... هتا للفرنسيون انفسهم قد استوعبوا هذا الامر, حيث تجد كل الوثائق التقنية باللغة الانجليزية... و هذا من اجل ربح الوقت عوض اعادة اختراع الاشياء... الان فيما يخص شعارك الجديد, انا اضن مثل الصديق المصدق انه شامل اكثر من اللازم و لا يعطي العربية المكانة المرجوة من وراء حملتك... اعتذر مسبقا عن الاخطاء اللغوية او الاملائية المحتملة في ردي... و السلام

--
Mohammed SLIMANI http://blog.syscraft.net

بْلا فْرَنْسِيَّه يقول...

اخي محمد : ا شكرك على مشاركتك . أتفق معك بخصوص أهمية العنوان إلا أنني لا أزال أختلف معك في طريقة رؤيتك للموضوع . فالمشكل ليس في حرية الفرد في اختيار التعامل باللغة اللتي يحب . فاللغة ليست مجرد منتوجا كالبطاطس المقلية كما قلت .
و بالمناسبة لا أدري ماهو ارتباطك بموقع "شباب المغرب" الذي تنشر فيه إلا أنني أراه يضيع جمهورا واسعا بعدم استخدامه للعربية . أتمنى أن يستمر الحوار والسلام

غير معرف يقول...

السلام عليكم اخي انا متافق معاك تماما على اللغة وعلى الشعوب ان تتكلم بلغتها الام ولا عيب في ان تتعلم اللغات الاخرى ولكن لي كيفقصني في بعض المغاربة كيتعلم 2 كلمات بالفرنسية كيفضح الدنيا -متال نجات عتابو-صافي السيد كيولي يشوف غير في السما وكيولي بان ليه الي يتكلم بالعربية انه جاهل ومتخلف حيت معرفش بان اللغة العربية هي احسن لغة وليزاد فقصني وسالا معاي ان بعض اصدقائي وصفوني بالتخلف لاني داير البورطابل بالعربية باش تعرف بانهم هم المتخلفين دايرين بورطابلاتهم بالفرنسي ولكن للاسف مكيفهموش الجمل دايرين الفرنسي غير باش يبان البورطابل فريكس

غير معرف يقول...

مدونة جديد تسير في نفس المنحى وهو تقديم الجديد في النقد والأدب بلغة عربية رصينة، وقد كان بالإمكان أن نكتب بأكثر من لغة، لكن نؤمن بضرورة اللغة الوطنية الجميلة.
لمتابعتي المرجو الدخول إلى مدونتي على الرابط: http://www.bac2univ.com/