الجمعة، يونيو 08، 2007

حوار مع جريدة الصحيفة

إليكم آخر مقالات موقع "بلا فرنسية!":

حوار مع جريدة الصحيفة حول موقع بلا فرنسية!
نشرت جريدة الصحيفة المغربية الشهر الماضي حوارا أجراه معي الصحافي عادل نجدي. دارت الأسئلة حول أسباب إطلاق الموقع ورسالته وإمكانية تغيير الوضع اللغوي في المغرب و سبب "عدائي" للغة الفرنسية.

ثلثا زوار الموقع يفضلون الإنجليزية كأول لغة أجنبية
السؤال الذي يراودني دائما هو ماذا يستفيد المغرب من صرف الكثير من موارده البشرية والمادية في تعليم اللغة الفرنسية بدلا من تعميم التعليم وتلقين لغات أجنبية أخرى ذات أهمية أكبر في مجالي العلوم والإقتصاد؟

كفاية من "الهوس التغريبي"
رفع الكاتب المصري البارز عبد الوهاب المسيري دعوى قضائية ضد الرئيس المصري حسني مبارك، يلزمه فيها بتطبيق مادة دستورية تنص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة.

موليير والمغاربة
تظهر للمتابع شراسة فرنسا في الحفاظ على لغتها في بعض الوقائع مثل: تجريم الدولة الفرنسية كل من يتحدث باللغة الإنجليزية في الإدارات والمؤسسات الرسمية، بل إن الفرنسيين قاموا بحملة تغيير لجميع اللافتات المكتوبة بالإنجليزية إلى لغتهم الأم الفرنسية، فلا يكاد يجد الزائر لفرنسا لافتة مكتوبة بلغة غير لغة البلاد.

الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية
تسعى الجمعية إلى تنمية دور اللغة العربية والعمل على استخدامها في كافة الإدارات والمرافق والقطاعات الإنتاجية، والكشف عن قدراتها التعبيرية في شتى الميادين، إضافة إلى إبراز مكانتها في المجتمع المغربي ونشر الوعي بأهميتها.

مشاركات القراء
العامية المغربية بنت العربية
العربية لغة كل العرب! لماذا يقتصر الموقع على المغرب فقط؟

استطلاع الرأي
بأية لغة تفضل قراءة الجرائد والمجلات المغربية؟

في انتظار آرائكم واقتراحاتكم، أشكركم على المتابعة والسلام،
أخوكم أحمد

هناك تعليق واحد:

Biby Cletus يقول...

Cool blog, i just randomly surfed in, but it sure was worth my time, will be back

Deep Regards from the other side of the Moon

Biby Cletus