الثلاثاء، مارس 27، 2007

بلا فرنسية على موقع الجزيرة

أشار موقع الجزيرة لمدونة بلا فرنسية في تقرير حول اللغة العربية في المغرب كتبه مرسله في الرباط الحسن السرات تحت عنوان: "أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها" ونشر يوم السبت 24 مارس 2007.

ركز التقرير على خبر تأسيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية وعن قوة الوجود الثقافي الفرنسي في المغرب. وأشار الكاتب أيضا إلى مدونة الأخ سعيد "كلمة... لاغير" وجريدة "شباب المغرب".

عندي ملاحظتين حول التقرير:

الأولى بخصوص فكرة اسبوع المدونات العربية التي نسبت لي خطأ وهي في الحقيقة فكرة الأخ محمد سعيد احجيوج لكنني سأساهم فيها بادراجات لاحقة ان شاء الله.

الملاحظة الثانية، هي تعليقات القراء في موقع الجزيرة حول التقرير والتي طغى عليها موضوع الأمازيغية و اتخذ النقاش منحنى عنصري خطير! بدأت التعليقات بأراء استفزازية "عربوفوبية" تدعو إلى طرد "العرب" من المغرب، و ردت أخرى بأراء عنصرية ضد الأمازيغ. طبعا التعليقات على الأنترنت لا تعبر عن رأي المجتمع وطبيعته. لكن أحب فقط أن أشير إلى أحد الجوانب العكسية للأنترنت الذي أعطى الفرصة للعنصرين للظهور كما أعطاها للإرهابيين ولبائعي أعراض الناس.

أتمنى أن لا تجد تلك الأفكار العنصرية طريقها إلى عمق الشعب المغربي الفخور بعربيته وأمازيغته. كما أرجو من كل الجمعيات الثقافية أن ترفض التفرقة القبلية وترفض كل من يدعو إلى "بلقنة" المغرب.

ليست هناك تعليقات: