الخميس، فبراير 22، 2007

المدقق الإملائي العربي الحر: نداء للمساهمة

عن موقع لينكس المغرب:
يجد مستغملوا البرامج المكتبية الحرة في مجموعة أوبن-أوفيس، ك-أوفيس إو جنوم-أوفيس ضالتهم عندما يرغبون في تحرير نصوصهم، جدولة حساباتهم، تدبير قواعد بياناتهم، وضع رسوم او تصميم عروض ...الخ. هذه البرامج تدعم في مجملها وبشكل لا بأس له اللغة العربية إلا أنها تفتقر إلى حدود الساعة إلى مدقق إملائي وضيفي يدعم لغة القرآن.

بمساهمة ثلة من محبي البرامج الحرة والغيورين على لغة الضاد، انطلقنا في تأسيس مشروع - أيسبل - ، مشروع يهدف إلى إنشاء قاموس عربي للتدقيق الإملائي وتطوير وظائف برمجية تعالج رقمياً خصوصيات اللغة العربية الإشتقاقية. يعتمد المشروع على خوارزم البرنامج الحر هانسبل Hunspell الذي يظهر تلائماً مع خصائص اللغة العربية أفصل من الذي يقدمه أسبل Aspell المدقق الإملائي الحر الآخر .

إن تفريغ قاموس اللغة العربية ومعالجته رقمياً، عمل مضني يستهلك كثيراً من الوقت ولكنه لا يتطلب قدرة على البرمجة مما يجعل المشروع رهن إشارة كل شخص على علم ببعض القواعد الأساسية اللغة العربية مستوى إبتدائي-إعدادي. مثال: في الجزء الخاص بالأفعال من المشروع، علينا تصنيف أكثر من 10.000 فعل حسب لزوميتها المطلقة والنسبية، تعديها إل مفعول به واحد غير عاقل أو عاقل أو إلى مفعولين اثنين، تصنيف يستند طبعاً على تفسير معنى الفعل وشرحه المعجمي وفي هذا - وفي تصريف الأسماء أيضاً، لاحقاً - نحتاج ليد المساعدة.

إننا بهذا الإعلان أردنا إعلام الإخوة مستعملي البرامج الحرة بالمشروع ودعوتهم إلى المشاركة فيه بإعطاء مستعملي برامج لينكس من غير المبرمجين فرصة للمساهمة في تنمية هذه البرامج وتطوير لغة القرآن في مجالها، وتنميتها في ميدان المعلوميات الذي لا تخفى أهميته على أحد. للمزيد من المعلومات المرجو من الإخوة الإتصال بأحد أعضاء فريق آيسبل (عنوان الاتصال موجود اسفل المقالة مع المراجع) وشكراً.

الإتصال: med.kebdani @ gmail.com

صفحة التوجيهات لمن يرغب في تصنيف الأفعال


ليست هناك تعليقات: