الاثنين، ماي 08، 2006

من يحتاج القناة الثانية؟

2m

قرأت اليوم على مدونة عصام عن إنتاج له عرضه في معهده ولقي إعجابا من الجمهور وقال له بعضهم أن عليه عرض أعماله على القناة الثانية. لكن الكل يعلم أن المؤسسات الإعلامية في المغرب (خاصة المرئية) قلما تعطي الفرصة للمبدعين الشباب للظهور وتملأ برامجها بكل ماهو ردئ ومستورد. .برغم الجهل والفقر المستفشيان في وطننا العزيز إلا أنه لم يخل يوما من شباب مبدع وعبقري لكن اليوم بفضل الإنترنت لن يحتاجوا للقناة الثانية ولا لغيرها لإيصال إنتاجهم للجمهور.

الإعلام البديل

لن أفشي سرا إذا قلت أن الشبكة العنكبوتية أصبحت تمثل بديلا للإعلام المكتوب والسمعي والمرئي لكن استغلالها في المغرب لا يزال ضعيفا جدا والمحتوى لايزال هزيلا. و بالرغم من أن أكثر من نصف سكان المغرب أميون إلا أن استخدام الإنترنت في تزايد مستمر حيث بلغ عدد مستخدمي الشبكة 4.5 مليون شخص و المشتركين 300 آلف وهم في تصاعد مستمر… وهناك مشروع مشروع جاري لربط كل المدارس بالشبكة . الأرقام تبدو صغيرة في بلد يتعدى سكانه 30 مليون شخص لكنها جيدة إذا علمنا أن النسخ المطبوعة من الجرائد لا تتعدى 250 ألف .

التكنولجيا المتوفرة الآن تعطي وسائل - كثير منها مجاني- لتقديم إعلام بديل وحر والمدونات ليست إلا واحدة من هاته الوسائل المتاحة. ولا يلزمنا سوى قليل من الشباب المتعلم والعارف بهذه التقنيات ليفتح الباب للآخرين. والعمل التطوعي هو أساس هذا الإعلام لأنه من الصعب ربح المال منه خاصة في المغرب.

روابط

وضع الفيديو على الشبكة: أقترح الخدمة الجديدة ل google Video فهي مجانية. يلزمك حساب gmail وإنزال البرنامج من https://upload.video.google.com
وبالمناسبة، فإن أتباع “العدل و الأحسان” قد وضعوا الكثير من شرائطهم المرئية بهذه الطريقة. إبحث عن كلمة Islam على http://video.google.com لترى!

تطوير المحتوى العربي على الشبكة عبدالله المهيري في مجلة أبـعاد تـقنـيـة

سلطة التدوين : م.س. احجيوج

برامج الوسائط المتعددة الحرة - عبدالله المهيري

انبثاق فجر جديد للإنترنت - الشرق الأوسط

انخفاض مبيعات الصحف بالمغرب - الفرنسية

أرقاما عن استعمال الإنترنت - رشيد جنكاري - الفرنسية

ليست هناك تعليقات: