الجمعة، يناير 19، 2007

البحث عن مواقع مغربية بدون فرنسية

لا أدري سبب إهمال أغلب مطوري المواقع المغاربة للغة بلادهم، أهو تكوينهم الفرنسي ؟ أم سياسة متعمدة لشركاتهم ؟ أم هو فقط صعوبة التطوير بالعربية؟ فلا تزال الفرنسية هي لغة أغلب المواقع المغربية على الأنترنت سواء كانت حكومية أو خاصة ولا تستثنى من ذلك لا المنتديات ولا المدونات. وحتى وإن وجدت العربية في موقع فغالبا ماتكون هي اللغة الثانية بعد لغة ليوطي.

لا أحب أن أشكك في وطنية أي مغربي، لكن ألا يعتقد مطوري المواقع أن خدمة لغة الوطن يجب أن تكون في مقدمة اهتمامهم عند التفكير في إنشاء موقع جديد؟

وحتى لا أكون منتقدا فقط، أحب أن أحيي الشركة المغربية للإعلاميات "أركان" التي استطاعت أن تسبح خارج السرب وتقدم مواقع باللغة العربية، مثل موقع الأخبار وخدمة مدونات جاهز، ربما لم تصل بعد إلى الجودة التي نتمناه لكنها بداية تستحق التشجيع.

أخيرا، تلقيت مجموعة من العروض من بعض قراء المدونة من مطوري المواقع لإنشاء موقع خاص من أجل الدعوة للإستقلال اللغوي في بلدنا العزيز لهذا أحب أن أتلقى إقتراحاتكم لما يجب أن يحتويه الموقع أو للمشاركة في كتابة المحتوى إما هنا أو على بريدي الخاص.

فكرة الموقع ليست جديدة فلقد أشرت إليها في أول إدراج لي قبل سنة... آه... هل ذكرت أن هاته المدونة المتواضعة قد أكملت سنتها الأولى!!؟؟ وإحتفالا بالمناسبة، إليكم الإدراج الأول الذي نشرته بتاريخ 20 يناير 2006 على مكتوب وقبله بأيام على بلوغر. وللحديث بقية إن شاء الله.

قل لا للفرنسية في المغرب


السلام عليكم، اشعر مثل كثير من المغاربة ان المغرب لا يزال بعيدا عن الاستقلال الحقيقي مادام الاستعمار الثقافي لم يرحل بعد. بتشجيع من بعض الاصدقاء ابدأ هذه المدونة لتكون بداية لمشروع موقع على الشبكة الدولية لنشر ومناقشة الفكرة.

الرجاء المشاركة وشكرا،
اخوكم احمد
كما لا يفوتني أن أبارك لكم السنة الهجرية الجديدة والسنة الفلاحية والسنة الأمازيغية وكل مناسبة عزيزة عليكم راجيا من الله يوفقنا لما فيه الخير لنا ولوطننا وللأمة الإسلامية وللعالم.

هناك 11 تعليقًا:

FTM يقول...

طبعا الفكرة كمبدأ جميلة وأنا اقترح أن يكون الموقع شامل أى هدفة إعلاء اللغة العربية فى أى دولة أهملت اللغة ليس فقط المغرب..ومن الممكن أن تفتح باب للإشتراكات فى الموقع اى يكون عام لكل مهتم بالقضية أن يكتب فية .

Foulla يقول...

happy new year...

Talef يقول...

فعلا ظاهرة فرنسة الويب المغربي منتشرة بشكل واسع جدا مثلها مثل ظاهرة فرنسة مجتمع مغربي بكل طبقاته وانتمائاته

كتبت موضوع عن الظاهرة في المغرب أتمنى زيارته على مدونتي هنا

Shbab Maroc يقول...

السلام عليكم
يزداد وعي الشباب المغربي اتقاداً بأهمية اللغة الأم، اللغة الدين والثقافة، العربية الغراء..ولهذا فإننا في جريدة شباب المغرب نعترف بأن ارتفاع الهيمنة الفرنكوفونية على إعلامنا ووسطنا الثقافي هي حقا من فعل لوبيات تغريبية ولكي نسبح ضد التيار حقاً يسعدنا إخباركم أننا سنلغي قسم التحرير الفرنسي في جريدتنا تكريما للغة الضاد وسعيا نحو ترسيخها بكل فعلية كلغة ضرورية وبأولية قسوى لدى الشباب المغربي

مودتنا
رئاسة التحرير: أيوب المزين

بْلا فْرَنْسِيَّه يقول...

فاطمة: أحب التركيز على المغرب لأن له خصوصيات فيما يتعلق بفرض اللغة الأجنبية في حياتنا اليومية والإعلام والتعليم والعمل. شكرا على الإقتراحات وأتمنى أن يستمر التواصل.

بْلا فْرَنْسِيَّه يقول...

فلة: سنة هجرية سعيدة أتمنى أن تكون مليئة بالأفراح والمسرات لك ولأسرك وللأمة الإسلامية.

بْلا فْرَنْسِيَّه يقول...

تالف: لقد قرأت الموضوع سابقا أتفق معك في طرحك للموضوع وأتمنى أن نتعاون من أجل الهدف المشترك.

بْلا فْرَنْسِيَّه يقول...

أيوب المزين: سعدت بتواصلك معي. هل لديكم موقع للمجلة على الأنترنت؟

كلمة لا غير يقول...

أ. أحمد
بادرة طيبة بل رائعة
أتمنى أن أنال شرف المساهمة في هذا المشروع
ما المطلوب مني أنا كمدون
سعيد الامين
lemeknesi@hotmail.com

بْلا فْرَنْسِيَّه يقول...

كما أجدد الدعوة للجميع للمشاركة باقتراحاتكم فيما يخص مشروع الموقع ويمكنكم مراسلتي على العنوان التالي:

blafrancia @ gmail . com

والسلام،
أخوكم أحمد

أيوب المزين يقول...

السلام عليكم
نعم لقد تركت عنوان الموقع في بيان المعلومات مع التعليق ربما لم يظهر!!ا
هذا موقعنا:www.shbabmaroc.net

أيوب المزين
مودتي