الأحد، يناير 28، 2007

مشروع بلا فرنسية: الخطوة الأولى

كما جاء في الإدراج قبل الأخير، فلقد بدأت بتعاون مع بعض الأصدقاء الإعداد لموقع يهتم بموضوع الإستقلال الثقافي واللغوي، وتم الإتفاق على تسميته "بلا فرنسية"، وحجز اسم النطاق التالي : www.blafrancia.com

وبخلاف هاته المدونة، فإن الموقع سيكون عملا مشتركا بين عدد من الكتاب، ومفتوحا في وجه الجميع من أجل المشاركة في كتابة المقالات والبحوث والتقارير الإخبارية. محتوى الموقع سيكون متنوعا وموجها للجمهور المغربي بكل مكوناته.

نحن الآن في بداية الطريق، لكن أرجو أن تشاركونا بإقتراحاتكم ومساهماتكم.
email

مشاريع أخرى:

بدأ الأخ محمد سعيد احجيوج، تقديم خدمة تجارية للمدونين العرب سماها "أرابيسك"، يقول عنها:
"أرابيسك هي خدمة استضافة عربية، يديرها مدونون وموجهة للمدونين. تهدف إلى نشر ثقافة التدوين وتشجيع الشباب العربي على إنشاء مدوناتهم الخاصة، وكذلك تحفيز الشركات على الاقتراب من التدوين باعتباره وسيطا للتواصل والإخبار والتسويق. أرابيسك هي الخدمة الوحيدة من نوعها عربيًا. خدمة استضافة متخصصة في استضافة المدونات وفق معايير دولية وأسعار اقتصادية."

كما أنه يعتزم تقديم خدمة اقتصادية للمدونين المغاربة بداية الشهر المقبل، تحت شعار "مدونة لكل مغربي!" و يقول عنها:
"مدونتي هي خدمة استضافة مدونات موجهة فقط للمغاربة القاطنين بالمغرب، الهدف منها تشجيع التدوين المغربي. سعر هذه الخدمة هو 100 درهم مغربي، فقط، عن كل سنة استضافة، شاملة الصيانة والدعم الفني. هو مبلغ تافه، وبالكاد يغطي التكاليف. باقي التفاصيل عن مواصفات الخدمة يوم الافتتاح"
المدون التونسي آدم الصالحي بدوره يستعد لإطلاق خدمة مكتبة الكترونية "مكتبة نت" ويشرح الدافع لإنشائها قائلا:
"في عصر أصبحت فيه المعلومة عنصرا أساسيا لتقدّم الشعوب، مازلنا نحن العرب نعاني من نقص في المراجع، رغم ما يكتب سنويا في الجامعات والمؤسسات العلمية العربية، إلاّ أن هذه الكتابات تبقى سجينة المكاتب يتكدّس فوقها الغبار و لا تقرأ، وبالتالي تفقد قيمتها، لأن الكتاب إذا لم يقرأ مات، فقلّة الجامعات في العالم العربي، إضافة إلى تركّزها عادة في مدن معيّنة والتراتيب الإدارية العقيمة والأرشفة التقليدية للمكتبات تجعل عملية البحث عن المصادر والاطلاع عليها أمرا شائكا للغاية، هذا دون الحاجة إلى التذكير بانعدام التبادل والتعاون بين الجامعات العربية، ممّا يجعل من المستحيل على طالب سعودي مثلا أن يطلع على كتابات الجامعة التونسية"


ليست هناك تعليقات: