الثلاثاء، دجنبر 05، 2006

ميدي سات قناة اخبارية فرنكومغربية

Medi 1 Sat
انطلقت أول الشهر ميدي 1 سات القناة الإخبارية الجديدة التي تطمح في منافسة القنوات العربية، خاصة الجزيرة والعربية، في منطقة المغرب العربي.

وقال رئيس القناة الفرنسي بيار كاسالتا الذي كان أطلق في 1981 إذاعة البحر الابيض المتوسط (ميدي 1) باللغتين العربية والفرنسية "إننا نراهن على التماثل مع الجمهور، والمقدمون لطفاء وشباب ولا يسعون الى الابهار ولا يملكون وجوها جامدة كما هو حال مقدمي القنوات الخليجية".

كلف المشروع 14 مليون اورو ؛ ساهمت اذاعة "ميدي 1" ب14 بالمائة من رأس المال وتملك اتصالات المغرب 26 بالمائة منه و صندوق الودائع والتصرف 26 بالمائة ومجمع شركات مفرنسي 34 بالمائة.

المشكل في القناة الجديدة، هي أن صحفييها لن يفارقوا مكاتبهم للبحث عن الخبر. ومن المتوقع ان تستغل ميدي سات ازدواجية اللغة في تقديم خطابين مختلفين كما هو الحال في الإذاعة: العربي يعالج القضايا العربية بنوع من التعاطف والفرنسي يقدم وجهة النظر الفرنسية.

يأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه فرنسا لاطلاق القسم العربي للقناة الاخبارية الجديدة فرانس 24 في السنة القادمة وكذلك في ظل تزايد إهتمام القنوات العربية «إم بي سي» و«دبي» و«إل بي سي» و«الجزيرة» بمنطقة المغرب العربي.

قناة إخبارية مغربية بنكهة منافسة - ميدل ايست اونلاين
الفضائيات العربية لمشاهدي المغرب العربي: «طالبين القرب» - الشرق الاوسط
اهتمام فضائيات المشرق بالجمهور المغاربي: انتباهة حقيقية ام خروج عن النص؟ - القدس العربي

ليست هناك تعليقات: