الثلاثاء، دجنبر 19، 2006

اللبناني شربل روحانا يغني : شو بتشكي كلمة مرحبا؟

Charbel Rouhana

«بالعربي أحسن» أغنية للفنان اللبناني شربل روحانا في ألبومه الجديد «خطيرة» يسخر فيها ممّا يعتبره اللبنانيون موطن قوة في ثقافتهم. فاللبناني المتملّك من اللغات الأجنبية، وقع في الفخ، وأصبحت هذه اللغات هي من تتملّكه: يعترض روحانا على الجملة التي يلوكها اللبنانيون باستمرار «هاي...كيفك.. سافا»، ويتساءل: «شو بتشكي كلمة مرحبا؟».

شربل مؤلف وعازف وأستاذ آلة العود في المعهد العالي للموسيقى ببيروت. كلماته تنتمي الى مدرسة شعبية في الغناء، نقدية وساخرة وملتزمة.

في الألبوم أيضا: «لشو التغيير»، يمتزج اليأس من الطائفية اللبنانية وزعمائها مع أحلام الشباب بـ«صبية هيفاوية». وبعد فرح الحصول على التأشيرة الأميركية، «الحمد لله أخدت الفيزا وختمتها ليزا»، تسرد الأغنية تجربة الإذلال التي يتعرّض لها المواطن العربي في شكل عام في الخارج وتدعو إلى اللقاء في الوطن. كلمات روحانا صادقة وبسيطة، بعضها غير مألوف في هذا النوع من الفن المغاير. ربما كان هذا الفنان الجاد يبحث اليوم عن الوصول الى جمهور أوسع.

المقال أعلاه مقتبس من جريدة الأخباراللبنانية . لم أسمع الأغنية بعد، لكني أشكر صاحب مدونة " يهذي.." الذي أخبرني عنها قائلا : ستعجبك حتماً أغنية للفنان اللبناني شربل روحانا "بالعربي" ... تتناول موضوع مدونتك بشكل جميل حاول أن تحصل على نسخة ...ويمكنك طلبها من ”فوروورد”!!

تدوينات مرتبطة:
لماذا نُفرنس كلامنا؟

هناك تعليقان (2):

Kha6er يقول...

شكراً أحمد على تواصلك الجميل

تحياتي

غير معرف يقول...

to all of you abroad, now you can get this amazing album at:
http://cdbaby.com/cd/rouhana